Loading
سياسة الخصوصية - شركة حاسب | حلول متكاملة لتقنية المعلومات و أنظمة ERP

أفضل برنامج ادارة الموارد البشرية ERP في السعودية (دليل شامل 2024)

أفضل برنامج ادارة الموارد البشرية ERP في السعودية (دليل شامل 2024)
أفضل برنامج ادارة الموارد البشرية ERP في السعودية_

لقد تجاوزنا منذ فترةٍ طويلةٍ العصر الذي كانت فيه ادارة الموارد البشرية تقتصرُ على إجراء مقابلاتٍ مع المرشحين للتوظيف وإعداد كشوف المرتبات وإدارة المزايا. في هذه الأيام، تنظرُ المؤسسات الأكثر ابتكاراً في العالم من Google إلى Apple إلى Salesforce وغيرها، إلى الموارد البشرية باعتبارها قوةً استراتيجيةً تغذي عملية صنع القرار في أعمالها، وتحسن مشاركة الموظفين، وترتقي بمستوى الأداء التنظيمي.

  • ما تشترك فيه مثل هذه الشركات هو أنها تعملُ مع أنظمة الموارد البشرية القائمة على البيانات المدمجة بالكامل في كل جانبٍ من جوانب أعمالها. وهذا هو بالضبط ما يدفع الكثيرين من قيادي الشركات السّعودية اليوم إلى دمج نظام الموارد البشرية في نظام تخطيط موارد المؤسسة (ERP)؛ لإدارة وحماية أصول رأس المال البشري، وربط ادارة الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات في تجربةٍ تقنيةٍ سلسةٍ.

ادارة الموارد البشرية

لتكتشف الفوائد القوية للدمج الكامل لأعمال الموارد البشرية في برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الخاص بك، وكيف يمكنك تحويل نظام الموارد البشرية الحالي لديك إلى حلٍ حقيقيٍّ وشاملٍ للموارد البشرية، ما عليك سوى قراءة سطور دليلنا الشامل بعمق.

مفهوم ادارة الموارد البشرية:

تُشير ادارة الموارد البشرية إلى النهج الاستراتيجي لإدارة القوى العاملة في المنظمة، مع التركيز على الموظفين كأصول للشركة. وهو ينطوي على توظيف الموظفين واختيارهم وتعيينهم وتأهيلهم، بالإضافة إلى إدارة أدائهم وتطويرهم ورفاههم بشكلٍ عام. وتشملُ أيضاً الأنشطة المتعلّقة بالتعويضات والمزايا وعلاقات الموظفين وضمان الامتثال القانوني داخل مكان العمل.

  • غالباً ما يُشار إلى ادارة الموارد البشرية ببساطة باسم الموارد البشرية (HR). وتم استخدام هذا المصطلح لأول مرة في أوائل القرن العشرين، ثم على نطاقٍ أوسع في السّتينيات، لوصف الأشخاص الذين يعملون في المنظمة، بشكلٍ إجماليٍّ.

أهداف ادارة الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات:

تتمثلُ الأهداف الأساسية لادارة الموارد البشرية في ضمان تجربةٍ سلسةٍ للموظفين وغيرهم من الأشخاص المرتبطين بالإدارة وتحقيق الأهداف التنظيمية. وتتوافق هذه الأهداف مع المصلحة الكاملة للشركات والمؤسسات لتعزيز إنتاجية وربحية الأعمال، وفيما يلي 6 أهدافٍ أساسيةٍ لإدارة الموارد البشرية:

    1. تحقيق الأهداف التنظيمية.
    2. تعزيز ثقافة العمل الإيجابية.
    3. التدريب والتطوير.
    4. تحفيز الموظفين.
    5. التنسيق بين الفريق.
    6. تمكين القوى العاملة.

فوائد إدارة عمليات الموارد البشرية عبر برنامج ERP متكامل:

تقومُ أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) بتحويل وظيفة الموارد البشرية إلى قسمٍ أكثر كفاءةً، ويُمكن تلخيص أهم الفوائد من تنفيذها في مجال ادارة الموارد البشرية كما يلي:

1.      تبسيط عمليات الموارد البشرية:

عبر أتمتة العديد من المهام اليدوية التي كانت تستغرق وقتاً طويلاً، لتُغير هذه الأتمتة قواعد اللّعبة بالنسبة لأقسام الموارد البشرية، مما يقللُ بشكلٍ كبيرٍ من عبء العمل الإداري واحتمال حدوث الأخطاء، ويحولُ دور الموارد البشرية داخل المنظمة من المركزية الإدارية إلى الشراكة الاستراتيجيّة في نمو الأعمال.

2.      تعزيز إدارة البيانات والتحليلات:

تعزيز إدارة البيانات والتحليلات
إدارة البيانات والتحليلات

عبر تجمع وتنظيم كمياتٍ كبيرةٍ من البيانات من مختلف الأنشطة، مثل التوظيف وأداء الموظفين وكشوف المرتبات وإدارة المزايا. ومن خلال مركزية هذه البيانات، تقوم أنظمة ERP بتبسيط إدارة وتحليل البيانات، وتحويلها إلى أصولٍ استراتيجيةٍ تساعد قادة الموارد البشرية في تجاوز الخيارات القائمة على الحدس إلى الاستراتيجيات القائمة على البيانات.

3.      تحسين تجربة الموظف:

تكمن قدرة نظام (ERP) على تبسيط وتخصيص الجوانب المختلفة لرحلة الموظف بدءاً من التوظيف وحتى التقاعد. على سبيل المثال، في مجال التدريب والتطوير، يُمكن لهذه الأنظمة تتبعُ مهارات الموظفين الفردية ومقاييس الأداء، مما يمكّن مديري الموارد البشرية من تصميم برامج تدريبيةٍ تناسب تطلعاتهم المهنيّة.

4.      الامتثال التنظيمي وإدارة المخاطر:

إنها أنظمةٌ مصممةٌ لتكون قابلةً للتكيّف مع البيئات القانونية المختلفة؛ مما يجعلها أداةً لا تُقدّر بثمن للشركات التي تحتاج إلى مواكبة التغييرات التنظيمية المتكررة.

    • كما أنها توفر لمديري الموارد البشرية الأدوات اللاّزمة لتحديد المخاطر المحتملة ومعالجتها بشكلٍ استباقيٍّ. على سبيل المثال، من خلال تحليل الاتجاهات في شكاوى الموظفين أو معدلات دوران الموظفين.

5.      توفير التكاليف وعائد الاستثمار:

إنّ تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات في ادارة الموارد البشرية (HRM) يُعد استثماراً كبيراً لأي منظمة. عبر توفير التكاليف وتحقيق عائدٍ طويل الأجل على الاستثمار (ROI).

وظائف نظام ERP في ادارة الموارد البشرية:

يمكن لنظام ERP دمج ادارة الموارد البشرية مع الأقسام الأخرى في عملك بحيث يكون لدى موظفيك منصةٌ واحدةٌ موحدةٌ لمشاركة المعلومات والتواصل. ويساعدك هذا النظام على تبسيط جميع العمليات التجارية المعقدة ويقدم لك الحلول الرقمية المناسبة.

1. تحسين إدارة القوى العاملة:

  • يوفر فرصة للمديرين من المستوى الأعلى والمتوسط للاعتراف بالحاجة إلى القوى العاملة.
  • يمكن لمديري كل قسم التعرّف على حاجتهم إلى القوى العاملة في وقتٍ مبكرٍ.
  • يقوم النظام بقبول الطلب بناءً على الإمكانيات المتاحة.
  • ثم يقوم النظام تلقائياً برفع طلب القوى العاملة وإرساله للموافقة عليه.
  • وأخيراً يقوم البرنامج بإعلام قسم الموارد البشرية بذلك.

2. التوظيف:

  • أتمتة جميع المهام الصّعبة التي تنطوي عليها هذه العملية.
  • يساعد شركتك على توظيف أفضل المواهب باستخدام عملية توظيفٍ فعالةٍ.

3. تحديث محفظة الموظفين:

  • إدارة البيانات الشخصية والمهنية لموظفيك.
  • هذا البرنامج مفيدٌ للشركات التي تعمل على مستوى العالم. حيث يُمكنهم من تتبع المعلومات والتفاصيل الأساسية أثناء التعاقد وتوظيف الموظفين في الخارج.

4. التوجيه الفعال:

  • يساعد خبير الموارد البشرية على تدريب الموظفين بناءً على تعييناتهم.
  • يساعد في توجيه الشخص المُعين حديثاً نحو المسار الصحيح لأداء دوره بشكلٍ فعالٍ.

5. التدريب والتطوير:

  • فهم إمكانات موظفيك الجدد.
  • تدريبهم وفقاً لبرامجك الدّاخلية والخارجية.
  • تقييم الأداء السّابق واللاحق لموظفيك.
  • يمكن للموظفين تحديث بياناتهم الأكاديمية والشخصية والمهنية بسهولةٍ على البرنامج.
  • لا يتعين على موظفي الموارد البشرية تتبع هذه المعلومات وتحديثها، مما يمكنهم من التركيز على مهامٍ أخرى مثل التدريب والتطوير وتخطيط القوى العاملة وتقييم الأداء.
التدريب والتطوير
التدريب والتطوير

6. تقييم الأداء:

عبر قياس أداء الموظف بطرقٍ متعددةٍ مثل، طريقة قائمة التحقق، وطريقة الحوادث الحرجة، وتقييمات الاختيار الإجباري، وطرق تصنيف المقياس.

7. كشف الرواتب:

  • يتيح تكامل برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) مع قسم الموارد البشرية خدمات رواتب فعالة.
  • يستخدم النظام صيغاً محددة مسبقاً خاصة بالشركة لإدارة خدمات الرواتب.
  • يمكن لقسم الموارد البشرية إدارة كشوف المرتبات ببضع نقرات.

8. إدارة القروض:

  • يساعدك في إدارة قروض مبسطة لموظفيك.
  • أتمتة عملية القروض.
  • تخصيص القرض عبر كشوف مرتبات الموظفين أو الذمم الدائنة.
  • توفير خصمٍ سلسٍ ومنتظمٍ للقرض عبر كشوف المرتبات.

9. إدارة الوقت والإجازات:

  • الحصول على وصفٍ تفصيليٍّ للإجازات المستحقة والمتقدمة لموظفيك.
  • تطوير نظام الحضور، وتتبع ساعات العمل ووقت الوصول والمغادرة والعمل الإضافي والإدخالات المتأخرة والأذونات لجميع موظفيك.

10. الرعاية الطبية:

  • تحديد معايير سداد التكاليف الطبية.
  • توفير جميع التسهيلات الطبية اللازمة لموظفيك.
  • توفير التأمين على الحياة والمرافق الطبية لموظفيك وضمان أمنهم الصحي.

11. العلاقة الحكومية:

تسهيل وإدارة العمليات الحكومية مثل تصريح العمل، طلب تصريح الإقامة أو تجديده، تأشيرات العودة والخروج، نقل الكفالة، تأشيرات العمل بشكلٍ أفضل.

تعرف على: أفضل نظام GRP لإدارة عمليات القطاع العام والحكومي

معايير اختيار أنظمة الموارد البشرية الناجحة:

إذا كنت تخطط للحصول على نظام الموارد البشرية الخاص بك أو استبداله داخل مؤسستك، فيما يلي 7 معايير يجب مراعاتها أثناء عملية اختيار هذا النظام:

  1. حجم شركتك وتحديد الميزات والوحدات التي تحتاجها لتلبية احتياجات عملك.
  2. نماذج الأسعار، ينبغي أن يكون دمج أفضل نظام ادارة الموارد البشرية بمثابة استثمارٍ، وليس نفقاتٍ إضافيةٍ.
  3. نطاق التغطية لإدارة الموارد البشرية لديك، عبر إنشاء قائمةٍ دقيقةٍ لاحتياجات شركتك، وصورةٍ نموذجيةٍ لبرنامج الموارد البشرية الذي تتوقعه.
  4. أن يكون لدى نظام الموارد البشرية منشئ تقارير، يسهل عملية اتخاذ القرار الاستراتيجي، وبالتالي تحسين إنتاجية شركتك وكفاءتها.
  5. إمكانيةُ التكامل بسهولة مع بنية البرامج الأخرى لشركتك (برنامج الرواتب، تخطيط موارد المؤسسات، وما إلى ذلك).
  6. توفيرُ واجهة وظيفية سهلة الإتقان، مع تصميمٍ جذابٍ واستخدامٍ بديهيٍّ، من أجل زيادة معدل اعتماده بشكلٍ كبيرٍ.
  7. احترامُ قيود اللائحة العامة لحماية البيانات، عبر توفير عدة مستوياتٍ من تشفير البيانات لمنع سرقة المعلومات.

نظام مسيّر الرواتب في الموارد البشرية:

يتضمن نظام مسيّر الرواتب الجيد جميع الميزات الأساسية التي من شأنها أن تساعد في نمو الشركة. فهو يوفرُ حلاً من نافذةٍ واحدةٍ تعمل على تضخيم نمو الشركة، وتهتمُ بشكلٍ دقيقٍ بمعالجة كشوف المرتبات في شركتك وجميع عمليات الموارد البشرية الأخرى.

  • كما أنه يُعنى بجميع القضايا المتعلّقة بالموارد البشرية ويعمل على إدارتها وأتمتتها مثل؛ إدارة الوقت والحضور، وإدارة المواهب، وإدارة الموظفين، وإدارة الإجازات، وإدارة الأداء، وقضايا التوظيف، وإدارة التدريب، وإدارة النفقات، وإعداد التقارير، وما إلى ذلك. وبالتالي فإنه نظامٌ مجهزٌ بالكامل بهذه الميزات التي تفيدُ أي مؤسسةٍ صغيرةٍ أو كبيرةٍ.

بهذه الطريقة يمكن للموارد التي تقوم بتعيينها التركيز بشكلٍ أكبر على العمل لإظهار أفضل ما لديهم من قدرات؛ وبالتالي توفير الوقت والتكلفة على حدٍ سواء.

أفضل برنامج ERP لادارة الموارد البشرية في السعودية:

برنامج ERP لإدارة الموارد البشرية
برنامج ERP لإدارة الموارد البشرية

يُعتبر نظام حاسب كور erp لإدارة الموارد البشرية من الأنظمة المهمة والأساسية في أي منشأةٍ، وهو من أفضل البرامج المتخصصة في إدارة شؤون الموظفين وإعادة هيكلة المؤسسات والأقسام والإدارات. وما يميزه عن العديد من أنظمة الموارد البشرية الأخرى ما يلي:

  • تشغيلُ وإدارة بيانات الموظفين العاملين في الشركة. حيث يحتوي النظام على سجلاتٍ شاملةٍ عن كل موظفٍ تتعلقُ بكامل بيانات الموظف الشخصية، بالإضافة الى احتوائه على بياناتٍ محملةٍ مسبقاً عن جميع الوظائف المعرّفة في دليل تصنيف الوظائف مع إمكانية بناء أدلةٍ جديدةٍ، والتعامل مع رموز الوظائف المحدثة بسهولةٍ ويسرٍ.
  • يدعمُ النظام إمكانية الاستعلام لأي موظف في الجهة عن وضعه المالي والوظيفي وأرصدة إجازاته وانتدابه، وما تم صرفه للموظف إلى تاريخٍ معينٍ، وأي حركاتٍ أخرى كالترقيات أو الحسميات أو الإعارات أو الدورات التدريبية.
  • يوفرُ النظام العديد من التقارير التفصيلية، التي تُلبي احتياجات موظفي إدارة الموارد البشرية من أجل استكمال أعمالهم اليومية أو الشهرية، بالإضافة إلى تقارير إدارية تبين لمدير إدارة الموارد البشرية حجم العمل اليومي والتقارير الخاصة بالحسم والجزاء على الموظف أو أرصدة إجازات الموظفين.

خلاصة:

في الختام إن دمج نظام ERP في نظام ادارة الموارد البشرية الخاص بمؤسستك يُعدُّ خطوةً حاسمةً نحو تحويل قسم الموارد البشرية لديك إلى مركز القوة الاستراتيجية الذي ينبغي أن يكون عليه.

ومن خلال تبنّي هذا التكامل، فإنك تضع مؤسستك على الطريق نحو زيادة الكفاءة وتعزيز تكامل البيانات وتحسين الأمان وإعداد التقارير في الوقت الفعلي وفتح الإمكانات الكاملة للموارد البشرية الشاملة. وأنت أيضاً تجعل مؤسستك أكثر تركيزاً على الموظفين من أي وقتٍ مضى من خلال تقديم تجربة الموظف الأكثر تخصيصاً. وفي النهاية تُترجم كل هذه الفوائد إلى مزايا استراتيجيةٍ حقيقيةٍ في سوق العمل التنافسي للغاية اليوم.


شاهد المزيد عن:

نظام الاتصالات الإدارية والمراسلات الالكترونية دليل شامل 2024

نظام ERP لادارة الرواتب والأجور

 

شارك الخبر

حاسب | الشركة التطبيقية لخدمات الحاسب الآلي

في حال وجود أي استفسار أو طلب لمعلومات إضافية يرجى عدم التردد بالتواصل معنا.